صداع  المتوتر للراس

هو أحد أنواع الصداع التي تصيب الرأس ويسمى صداع الأجهاد أيضاً وهو أكثر انتشاراً بين النساء من الرجال ويصيب

البالغين بالدرجة الأولى وهو عبارة عن ألم وعدم راحة في الرأس وهذا نتيجة انقباض مجموعة العضلات التي تغطّي

الرأس بالكامل وهو يصيب جهتي الرأس الى أن يمتد إلى الرقبة، يأتي هذا الصداع على شكل نوبات تستمر بشكل يومي

متواصل أو متقطع مرةً أو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ثم تختفي وتعود مرّةً أُخرى ويمتد هذا الصداع ليصل إلى

جميع مناطق الرأس وفي بعض الحالات يكون الصداع بسيطاً بدون ألم شديد وحالات أخرى يكون شديداً يؤثّر على الحياة

اليوميّة للشخص المصاب بهذا الصداع وقد يستمر ّهذا الصداع لعدّة أيام متواصلة يرافقه شدّ حول الرأس والجبهة يشبه شد

الكماشة.

أسباب صداع التوتّر

إدمان الخمور والمشروبات الروحية. تكرار الصابة باللإنفلونزا والزكام. مشاكل الأضراس والأسنان مثل التسوس. إصابة

العين بالتهاب حادّ وإجهاد العيون. كثرة التدخين. الإصابة بمرض التهاب الجيوب الأنفية واسباب اخرى.

يتم تشخيص الصداع التوتر التصوير الإشعاعي للدماغ. التصوير المقطعيّ. التصوير بالرنين المغناطيسيّ.

يتم المعالجة بتمارين الاسترخاء مثل التدليك والعلاج اليدوي، وتطبيقات العلاج الطبيعي، الارتجاع البيولوجي، واليوغا،

تاشي يمكن أن تكون مفيدة من الطرق الفيزيائية لاسترخاء عضلات الرأس والرقبة.

الطبيب المختص احمد سومان

من اجل ايجاد التشخيص المناسب ومعالجته يرجى اخذ مواعيد
لا تسمحو لاصابات الرياضية، وآلام المفاصل والاضطرابات الهيكل العضمي من ابطاء حركاتكم. حددو مواعيدكم اليوم في مركز باكيركوي للمالجة الألم لكي يتم تشخيصك المناسب من قبل اطباء اوئل مختصين لمعالجة الالم والإصابات و تخفيف الألم الشديدة والعودة إلى نمط حياتك النشطة.