العلاج اليدوي

ما هو العلاج اليدوي؟

العلاج اليدوي هي طريقة يتم المعالجة عن طريق اليد بمعنى  الكلمة، . ويشمل العلاج اليدوي بالتدليك، والتعبئة والتلاعب. يتم تطبيق تمتد لتعبئة على المفاصل حيث نسمع اصوات تقطقة اثناء المعالجة. بعد إعطاء الموقف المناسب للمريض نقوم  بحركة مفاجئة للمنطقة التالفة . وهي تستخدم في الغالب في علاج مشاكل الضهر  والرقبة.

من هم الاشخاص الذين يقومون العلاج اليدوي؟

للحصول على العلاج اليدوي، يجب أولا تقييم المريض من قبل الطبيب. وينبغي إجراء الفحوص المخبرية والأشعة المطلوبة. ومن المكن ان تحدث آثار جانبية خطيرة اذا تم تطبيقها من قبل اشخاص غير مختصين . يتم تنفيذ العلاج اليدوي في بلادنا من قبل أخصائيي العلاج الطبيعي،  والممارسين العامين الذين تلقوا تدريبا خاصا في هذا المجال.

ما هي حالات التي يتم فيها تطبيق العلاج اليدوي؟

يتم استخدامه في علاج العديد من الأمراض التي تنطوي على الجهاز العضلي الهيكلي، وخاصة في اضطرابات الظهر والرقبة. وتشمل متلازمات قفل العمود الفقري و فتق الظهر و الرقبة، العضلات

المؤلمة ومتلازمة الأنسجة الرخوة، والتهاب المفاصل، وكوع التنس، الكتف المجمدة تعتبر بعض من  هذه الحالات.

ما هي حالات التي لا يتم فيها تطبيق العلاج اليدوي؟

حالات الورم، والعدوى، والكسور والاصابة ، الاضطرابات، وتآكل العظام، والأمراض الروماتيزمية الالتهابية وفي الامراض العقلية.

كيف يتم تطبيق العلاج اليدوي؟

يتم اولا تسخين قليل  للمنطقة التي سوف يتم فيها تطبيق العلاج اليدوي. وتمتد الروابط من خلال الاسترخاء والتعبئة.وذلك بعد إعطاء الموقف المناسب، يتم إجراء حركة مفاجئة من قبل الطبيب المعالج. عادة ما يسمع صوت قفل. يشير هذا الصوت إلى أن العملية مفيدة.  بعد العلاج يتم تطبيق الساخنة للمدة 15 دقيقة ثم  ويستريح.

ما هي فائدة العلاج اليدوي؟

العلاج اليدوي  يتم عن طريقه ازالة التقلص وفتح  الانسجة المقفلة  الموجودة في اطراف المفاصل  مما يزيل الالم والتصلب وانكماش . في الغالب يتم تطبيقه في علاج الاضطرابات التي تؤثر على العمود الفقري.

من اجل ايجاد التشخيص المناسب ومعالجته يرجى اخذ مواعيد
لا تسمحو لاصابات الرياضية، وآلام المفاصل والاضطرابات الهيكل العضمي من ابطاء حركاتكم. حددو مواعيدكم اليوم في مركز باكيركوي للمالجة الألم لكي يتم تشخيصك المناسب من قبل اطباء اوئل مختصين لمعالجة الالم والإصابات و تخفيف الألم الشديدة والعودة إلى نمط حياتك النشطة.