ماهو النقرس؟

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يسبب آلام للمفاصل، تورم، واحمرار. وهو معروف باسم مرض

الملوك  أومرض الأغنياء. عندما يكون حجم حمض اليوريك أكثر من الطبيعي في الجسم ويحدث نتيجة لرد فعل الجسم

المقابلة.ويكون في إبهام أصابع مفصل القدم.

ويمكن أيضا أن يحدث في  المفاصل الأخرى من القدم ومفاصل الركبة

'
النقرس هو الأكثر شيوعا في مفصل اصبع القدم' '

من هم  في خطر ؟

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، وارتفاع الكولسترول،الذين يتناولون أدوية  مدرة للبول وجرعات  منخفضة

من  الأسبرين والرجال وأسرهم الذين يعانوا من مرض النقرس ،  تناول الكحول ، واستهلاك اللحوم الحمراء باستمرار،

واستهلاك المحار.

''
تزداد نسبة الخطر خاصة في الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بروتينية والذين يتناولون الكحول  ''

أعراض مرض النقرس:

أهم أعراض مرض النقرس هو ألم شديد وتورم في المفصل. المرض صامت عندما لا يكون هناك التهاب في المفاصل.

مريض النقرس  النموذجي في سن ٤٠-٥٠ هو  شخص  وزنه زائد ويستهلك  الكحول بانتظام.

وعادة يظهر أعراض  النقرس الحاد بسبب العدوى أو الصدمة

الأدوية المدرة  للبول و استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين يمكن أن تكون عوامل مسببة أيضا

تشخيص النقرس:

في التشخيص يتم الاعتماد على المعاينة واجراءالأشعة السينية، الموجات فوق الصوتية للمفاصل ،وتحليل السوائل

للمفاصل  واختبارات الدم. مستويات حامض اليوريك مهمة في تحاليل  الدم. وكانت مستويات حمض اليوريك أعلى من

الطبيعي في معظم المرضى.

يتم تفريغ التهاب الموجود في المفصل عن طريق ابرة والسائل الملتهب  يتم فحصها تحت المجهر ينتج عنه بلورات حمض اليوريك
نتائج بلورات حمض اليوريك التي  هو الذي يشخص  لنا مرض النقرس
ويجب ان لا ننسى  أن مستويات حمض اليوريك المرتفعةفي الدم ليس بالضرورة ان يتطور  إلى مرض النقرس.

"
التشخيص النهائي لمرض النقرس يخضع لظهور بلورات حمض اليوريك المأخوذ من سائل المفصل "

علاج النقرس:

يعتبر علاج النقرس تحت عنوانين رئيسيين. علاج المتفاقم  الحاد وعلاج  المزمنة.  يتم المعالجة الباردة للمفاصل في

المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل النقرسي الحاد، ،الراحة والأدوية المضادة للالتهابات. وبفضل هذا العلاج، يتم

تقليل آلام المفاصل وتورم مع مرور الوقت. بعد مرور الأزمة الحادة، وتستخدم الأدوية التي تخفض مستوى حمض

اليوريك الموجود في الدم  ويتم تخفيف  الوزن، و لا ينبغي تناول الكحول.

"
فترة العلاج في الحادة والمزمنة  من مرض  النقرس تكون  مختلفة ''

للتشخيص وللمعالجة يجب أخذ موعد

الإصابات الرياضية، وآلام المفاصل،  اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي الخاص بك لاتسمح له باالتباطؤ.

تحديد موعد اليوم لتشخيص مركز الألم في مركز باكيركوى وفريق العمل لدينا من الدرجة الأولى من الخبراء

والأخصائيين  يقدم  لك علاج الألم والإصابات.

كذلك  تخفيف الألم الشديد والعودة إلى نمط حياتك النشط.

من اجل ايجاد التشخيص المناسب ومعالجته يرجى اخذ مواعيد
لا تسمحو لاصابات الرياضية، وآلام المفاصل والاضطرابات الهيكل العضمي من ابطاء حركاتكم. حددو مواعيدكم اليوم في مركز باكيركوي للمالجة الألم لكي يتم تشخيصك المناسب من قبل اطباء اوئل مختصين لمعالجة الالم والإصابات و تخفيف الألم الشديدة والعودة إلى نمط حياتك النشطة.