حقن العمود الفقري:

يتم استخدام حقن العمود الفقري للمرضى الذين يعانون من آلام حادة  أو مزمنة في  الظهر،الخصر وآلام الرقبة بهدف

العلاج وكذلك للتحكم باللألم .تم الإبلاغ عن معدلات نجاح بين 60٪ و 90٪. يجب أن تتطبب  الحقن بإرشاد  أجهزة

التصوير الخاصة  مثل سكوبي او التصويربالموجات فوق الصوتية

حقن العمود الفقري التي يتم  تطبيقها في عيادتنا

حقن ترانسفورامينال إيبيدورال (حقن نقطة الألم)

حقن ايبدروال  (إنتيرلامينار)

حقن ايبدروال للعصعص (الذيلية)

حقن لمفاصل فيست

كتل فرع وسطي

أوزون داخل فقرة

التردد الراديوي في الفقرة

الحصار بين الفقرات

حقن ايبيدروال نقطة الالم  ترانسفورامينال  في علاج فتق الخصر

:
ان اهم واكثر الاسباب شيوعا في آلام الخصر هو فتق الخصر  او ما نسميه الديسك بين الفقرات ،الضغط وحمل أثقال

ينتج عنه بروز تمزق الألياف المحيطة بالقناة العصبية.  الأعراض عادة ما تكون آلام الظهر والساقهذا الألم يزيد مع

الحركة، وحمل أثقال، والسعال والعطس، ويظهرانتشار باتجاه الساق. اعتمادا على تلف جذر العصب، فإنه يمكن أن

يسبب تنمل، وخز، وفقدان القوة في القدم حسنا، لدينا آلام أسفل الظهر، و يسبب لنا ألم في الساق ماذا علينا أن نفعل؟

إذا كنت قد تشتكى من آلام في الخصر، أول شيء عليك القيام به هو أن يتم فحصك  من قبل  أخصائي العلاج الطبيعي

وإعادة التأهيل. بعد معاينة جيدة إذا كان يشتبه بفتق في  الخصر وإذا لزم الأمر، يتم تأكيد التشخيص بعد

تصوير  بالأشعة السينية والرنين المغناطيسي.

في فتق الظهر فان الرنين المغناطيسي يظهر لنا فيما اذا الفتق موجود او لا وفي حال كان موجود يظهر لنا في اي مرحلة.

هل يمكننا اعتبار الرنين المغناطيسي كافيا؟  وهل يمكن أن نقرر من خلال النظر في الرنين المغناطيسي ؟

لسوء الحظ، فإن معدل زيادة في السنوات الأخيرة، ونحن نسمع  هذه الكلمات من مرضانا

ذهبت إلى الطبيب وبالنظر الى صورة الرنين المغناطيسي يقول ان الفتق بالظهر قد انفجر ولا بدا من اجراء عملية

جراحية عاجلة، بدون معاينة فيزيائية كاملة وسليمة ودون رؤية نتائج تخطيط للأعصاب فإنه ليس من الصواب اتخاذ

قرار المداخلة الجراحية فقط بالاعتماد على نتائج الرنين المغناطيسي

وتبين نتائج دراسة أبحاث عالمية نشرت في عام 2006 ما يلي

تم متابعة المرضى الذين يعانون من فتق في الظهر الذين  خضعوا لعمليات جراحية والذين لم يخضعوا لعمليات جراحية

لمدة أربعة اعوام وطوال مدة الأربع سنوات لم يلاحظ أي فروق.

ماهو النهج الصحيح لتشخيص فتق الظهر ؟

في مريض تم تشخيص الفتق في الظهر عن طريق الرنين المغناطيسي لكي نعلم وضع جذر العصب لديه لابد من معاينة

فيزيائية مفصلة ويفضل ان أمكن تصوير تخطيط للأعصاب.

بفضل تخطيط الاعصاب نستطيع ان نحدد التلف  في جذر العصب ان وجد وفي اي جذر للعصب ومدة هذا التلف ومدى

جديته وشدته و يمكن الحصول على معلومات مفيدة.

بالاعتماد على تخطيط الأعصاب ولعلامات المعاينة فإنه يمكننا اعتبار المريض الذي ليس لديه تلف في جذر العصب

محظوظا يمكنه الشفاء بسرعة بعد خضوعه لفترة قصيرة للعلاج الفيزيائي والاستراحة وتناول بعض الادوية .

عند هؤلاء المرضى يمكننا تنظيف الوذمة والالتهابات في جذر العصب عن طريق حقن الايبدورال والتي تعتبر العلاج

الأهم والاكثر تأثيرا في هذه الحالات.

ماهي حقن الايبيدورال ؟وكيف تتم؟

يتم إعطاء الحقن إيبيدورال في ثلاث طرق مختلفة.

التي تتم من  الجزء الأوسط للظهر ، والتي تتم  من أجزاء بالقرب من العصعص  واخيرا الطريقة التي يتم حقنها عالقناة

العصبية بشكل مباشر اي لدينا ثلاثة طرق مختلفة.

من هؤلاء الطرق التي تتم قريبة من العصص وكبح كاودل تتم باشراف التصوير فوق الموجات الصوتية

.

نسبة نجاح هذا العلاج هو حوالي 70٪ في الجزء السفلي من الخصر مع إبرة في العمود الفقري الطويل تحت اشراف

الموجات فوق الصوتية.

حقن ايبيدورال المستخدمة في منتصف الخصر هي التقينة الاكثر استخدامآ منذ زمن طويل، وخاصة في حالات تضييق

القناة العصبية وكذلك يفضل في فتق الخط الوسط .

وتضييق قناة خاصة على نطاق واسع وضيق كلاهما يفضل القنوات العصبية في فتق خط الوسط.

في السنوات الأخيرة فإنه من بين حقن الايبيدورال تعتبر طريقة حقن قناة الأعصاب المباشرة   هو الأكثر فعالية بين العلاجات

حقن إبيدورال ترانسفورامينال (حقن القناة العصبية المباشرة)

معظم فتق  الخصر تأتي من جانب واحد. لذلك، انطلاقآ من فكرة ان تكون المعالجة على القناة العصبية الموجودة فيها

الفتق  تم تطوير طريقة حقن القناة العصبية،

على سبيل المثال، يمكن علاج المريض الذي لديه فتق L4-5 اليمنى فإنه  عن  باستخدام طريقة نقطة الألم للقناة

العصبية  اليمنى L4-5 .

مزايا هذه الطريقة هي؛ بما أنه يتم التطبيق  على قناة عصب واحد فالإمكان معالجة المكان المطلوب فقط

.
بما انه جرعة الدواء المستخدم أقل فان الآثار الجانبية أقل شيوعآ.

عندما يتم الحقن مباشرة على العصب المتضرر وعلى منطقة الفتق فإن فائدة المعالجة تكون اكثر وكذلك نسب نجاحها

تكون أعلى. لا يمكن أن يطبق  حقن ترانسفورامينال عشوائيآ إنما بوجود  جهاز خاص  للأشعة السينية  يسمى الذراع

بوجود هذا الجهاز تظهر ثلاثة خطط مختلفة   في فقرات الخصر وبالتالي يتم حقن الإبرة بشكل صحيح على القناة

العصبية.تستغرق العملية حوالي 10 دقائق في المتوسطيتم استخدام  مخدر طفيف يمنع المريض من الشعور بالألم أثناء

الإجراءبعد إجراء المريض يجب أن يراقب  لمدة  ساعةوبعد ذلك يمكن المريض أن  يذهب إلى منزله

بعد إجراء الحقن  قد يكون هناك تنمل  وضعف مؤقت في ساق المريض لذلك ينصح المريض  ان لا يقود السيارة.

ما هي العوامل العلاجية المستخدمة في الحقن ايبدورال؟

الأدوية الأكثر شيوعا المستخدمة في حقن إيبيدورال هي الكورتيزون والمخدرات مخدر موضعيهذه الأدوية فعالة في

القضاء على الوذمة، والالتهابات والالتصاقات في مكونات الفتق والعصبالكورتيزون هو دواء آمن وفعال عندما يتم

استخدامه في الجرعة والعدد المناسبطريقة حقن القناة العصبيةجرعة الدواء فيها الأقل ونسبة نجاح العلاج هو الأعلى

في حقن ايبدورال بالإضافة إلى الدواء يتم استخدام  العلاج بالتدفق للترددات الراديوية .على وجه الخصوص، فإنه يفضل

في المرضى الذين لم  يستفيدون من العلاجات التقليدية والذين خضعوا لعدد من العمليات الجراحية ، والذين يعانون من

استخدام الكورتيزون والأدوية المستخدمة في التخدير

في أي الحالات يتم تطبيق حقن ايبدورال ؟ هل يمكن تكرارها؟

في فتق الخصر والرقبة المسببة للالتهابات والوذمة في جذور الأعصاب ،بعد العمليات الجراحية الفاشلة للخصر،تضييق

قناة النخاغ الشوكي واضطرابات مفاصل الفيست في هالحالات تكون  مناسبة. يتم فقدان الألم تماما في الغالبية العظمى

من المرضى الذين يخضعون لحقن ايبدورالأعراض مثل خدر،وفقدان الحس، ضعف في  العضلات المرتبطة بالألم

تظهر أيضا تحسنا كبيرايمكن تكرار هذا الإجراء لعدد قليل من المرضى الذين ليسوا قادرين على التعافي.

يعني القبول العام أن الإجراء يمكن تطبيقها 3 مرات في غضون عدة أشهر. فقدان الألم  لا يعني أنه تم الشفاء تمامآ.

ولذلك ينبغي أن تبدأ بعد الإجراء بأخذ استراحة  لفترة قصيرة وبعد ذلك تبدأ ببرنامج إعادة التأهيل.

ما هي المخاطر والآثار الجانبية للحقن إبيدورال؟

ان حقن إيبيدورال هي من  العلاجات التي يمكن القيام بها بأمان في جميع أنحاء العالم منذ 50 عاما

الآثار الجانبية منخفضة جدا في الحقن التي تم تطبيقها  بمساعدة التصوير دخول الإبرة للقناة العصبية وانتشار المادة

المستخدمة للتصوير في القناة العصبية يمكن ان نراها مباشرة عالشاشة وبالتالي يمكن اجراء الحقن بشكل آمن للغاية. ومع

ذلك، على الرغم من جميع التطورات التكنولوجية والاحتياطات، قد يكون هناك بعض الآثار غير المرغوب فيها بسبب

العملية نفسها أو الأدوية المستخدمة.الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي؛ الصداع المؤقت، ألم مؤقت بسبب الحقن، وانخفاض

في ضغط الدم أثناء الحقن. نادرا جدا ما يكون خطر النزيف اوالعدوى موجودة

الدكتور الأخصائي :
أحمد سومان
مركز باكر كوي.

من اجل ايجاد التشخيص المناسب ومعالجته يرجى اخذ مواعيد
لا تسمحو لاصابات الرياضية، وآلام المفاصل والاضطرابات الهيكل العضمي من ابطاء حركاتكم. حددو مواعيدكم اليوم في مركز باكيركوي للمالجة الألم لكي يتم تشخيصك المناسب من قبل اطباء اوئل مختصين لمعالجة الالم والإصابات و تخفيف الألم الشديدة والعودة إلى نمط حياتك النشطة.