Prolotherapy (برولوثيرابي)

برولوثيرابي يتم فيها حقن إصابات الأنسجة الرخوة. فإنه يستهدف علاج آلام العضلات والعظام المزمنة عن طريق حقن

مهيجة، وعادة ما يكون حل ديكستروز هيبيروسولار. عملية الحقن تؤدي إلى التهاب في المنطقة، مما يزيد من دعم الدم

والمغذيات إلى تلك المنطقة من الجسم،وبالتالي إصلاح الأنسجة. برولوثيرابي يقوم الطبيب بحقن محلول السكر أو محلول

ملحي في المفصل حيث يرتبط الوتر التالف أو الوتر بالعظام. بالتالي يسبب الالتهاب، مما يزيد من تدفق الدم، تورم

والألم. الجسم ثم يبدأ عملية الإصلاح والشفاء.

تختلف طول جلسات العلاج تبعا للمنطقة المعالجة. على سبيل المثال، علاج الكوع التالفة يتطلب الحقن في منطقة واحدة

فقط، في حين أن معالجة مناطق أكبر مثل الرقبة أو الظهر يتطلب المزيد من الحقن. على الرغم من أن يتم إجراء عدد

قليل من الحقن في العلاج الكوع، وعدد من الحقن المطلوبة لعلاج واحد للظهر يرتفع إلى 50. كلما زادت عدد الحقن

بالتالي تزداد مدة العلاج. العلاج عادة ما يتطلب ما بين 3 و 6 جلسات على فترات من 1 أو 3 أسابيع. و عادة تتطلب

ترك 4 إلى 6 أسابيع من بين جلسات العلاج.

فوائد برولوتيرابين

وقد استخدمت برولوثيرابي لعلاج  الم الرقبة المزمنة وآلام الظهر، تصلب ا المفصل، والصداع، فيبروميالغيا، والإصابات

الرياضية، ومتلازمة النفق الرسغي والوتر جزئي،  تمزق الرباط و الغضروف . الفائدة الرئيسية من برولوتيرابين هو

أنه يمكن تطبيقها في العيادة وهو إجراء غير الجراحية التي تحمي المريض من التخدير أو فترات الانتعاش الطويلة بعد

الجراحة. كما أنها أرخص من الجراحة. وعلاوة على ذلك، برولوثيرابي لا تفقد قدرتها على التحرك، كما هو الحال في

عند تطبيقه في الرقبة حيث يتم تنصهر الفقرات وبالتالي الاستقرار في العمود الفقري. فائدة أخرى من برولوثيرابي هو أن

المريض لا يحتاج إلى استخدام الدواء. يعفى المرضى من التكلفة والآثار الجانبية للمسكنات.

إعداد برولوثيرابي

قد تعطى المسكنات والمهدئات قبل العلاج للحد من الانزعاج. ومع ذلك، فإن معظم المرضى لا يريدون استخدام المهدئات

لأنها سوف تمنعهم من القيادة بعد هذا الإجراء. يستخدم العديد من الأطباء بخاخات تجميد موضعية أو أكياس مكعبات الثلج

أو كريمات مخدرة لتقليل حساسية الجلد. في ساعات قبل الإجراء، ينصح  المرضئ بشرب الكثير من الماء بساعات قبل

الإجراء لأن هذا يساعد على ترطيب الخلية.

الامور التي يجب اتباعه في برولوتيرابيد

كما هو الحال مع جميع الإجراءات، برولوتيرابين لديه بعض المخاطر. ويطلب من المرضى التوقيع على تصريح وشهادة

موافقة. اعتمادا على المنطقة التي يتم علاجها، حيث يغمر الابرة في الجسم بالتالي احتمال تمزيق في الشرايين

والأعصاب وحتى في الرئتين،. قد يكون لدى بعض المرضى رد فعل تحسسي للمادة المحقونة.

الآثار الجانبية

وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا الألم أثناء الحقن تليها الرقة وصلابة. وينصح المرضى بعدم اتخاذ العقاقير المضادة

للالتهابات مثل ايبوبروفين لأن هذه الأدوية تمنع عملية الشفاء.

البحث والقبول العام

وفقاالطب البديل، وقد أظهرت الدراسات أن برولوثيرابين يشفي 92٪ من المرضى الذين تمت معالجتهم، ولكن لم يتم

اختبار العلاج بشكل كاف.ولكن يسال معارضي العلاج كيف يمكن ل بروثيرابيستس تقرر أين لجعل الإبر لأن دليل على

إضعاف الأربطة لم يظهر.

الدكتور المختص أحمد سومان

الفسيولوجيا التداخلية

من اجل ايجاد التشخيص المناسب ومعالجته يرجى اخذ مواعيد
لا تسمحو لاصابات الرياضية، وآلام المفاصل والاضطرابات الهيكل العضمي من ابطاء حركاتكم. حددو مواعيدكم اليوم في مركز باكيركوي للمالجة الألم لكي يتم تشخيصك المناسب من قبل اطباء اوئل مختصين لمعالجة الالم والإصابات و تخفيف الألم الشديدة والعودة إلى نمط حياتك النشطة.